صحه

اسباب الشخير وعلاجه ، طرق سهلة طبيعية

لمعرفه اسباب الشخير وعلاجه ، يجب معرفة كيف يحدث ، حيث يحدث الشخير عند أنسداد أنسجة الأنف أو الفم أو الحلق مجرى الهواء ولا يتدفق التنفس بشكل صحيح. يؤدي هذا إلى اهتزاز أنسجة مجرى الهواء معًا ، مما يتسبب في حدوث الشخير.

يوجد العديد من الأسباب المحتملة التي قد تؤدي إلى الشخير ، وقلة النوم ، وانحراف الحاجز الأنفي ، والتدخين ، كل هذا قد يزيد من الإصابة بخطر العدوى.

النوم على ظهرك

عندما تستلقي على ظهرك ، يمكن للجاذبية أن تتسبب في انهيار عضلات مجرى الهواء مرة أخرى ضد أنسجة حلقك ، مما يسبب لك الشخير .

لكن ليس كل اليذين ينامون على ظهورهم يصابون بالشخير. وفقًا لـ لبعض الدراسات ، فإن النوم على الظهر يمكن أن يسبب الشخير فقط في الحالات التالية:

  • إن كان مجرى الهواء ضيقًا منذ البداية ، فقد يكون ذلك بسبب تراكم الأنسجة الدهنية بعد زيادة الوزن أو إذا كان مجرى الهواء صغيرًا بشكل طبيعي.
  • إذا كان اللسان كبير ، غير متناسب ويشغل مساحة كبيرة في الفم والحلق.
  • إذا كانت عضلات مجرى الهواء العلوي واللسان ترتخي كثيرًا أثناء النوم.
  • عند ملاحظة أنك تشخر كثيرًا عند النوم على ظهرك ، يمكنك تغيير وضعية نومك إلى أحد الجانبين أو على المعدة ، وأيضًا يمكن استخدام وسائد لتجنب التقلب على ظهرك.

الحرمان من النوم

لا يحصل الكثير من الناس على قسط كافٍ من النوم الجيد ، وإذا كنت أحدهم ، فقد يحاول عقلك التعويض عن طريق زيادة مقدار النوم العميق الذي تحصل عليه كل ليلة. النوم العميق هو المرحلة الثالثة من حركة نوم العين البطيئة والتي تكون عضلاتك أكثر استرخاءً وموجات دماغك تكون أبطأ.

اسباب الشخير اثناء النوم العميق

اكدت بعض الدراسات بأن : الشخير يحدوث بشكل أكبر خلال مراحل” النوم العميق “وذلك بسبب أن عضلات الحلق واللسان وسقف الفم تكون أكثر استرخاءً”.

ومن الأفضل الحصول على قسط مناسب من الراحة ، حيث توصي الأكاديمية الأمريكية لطب النوم بأن يحصل البالغون على 7 ساعات من النوم على الأقل كل ليلة.

توقف التنفس أثناء النوم

الشخير هو أحد الأعراض الشائعة لانقطاع التنفس أثناء النوم ، وهي حالة تحدث عندما تسترخي عضلات الحلق أكثر من اللازم ، مما يمنع تدفق الهواء.

وتوضح الدراسات : عندما يحدث هذا ، لا يستطيع الأكسجين الدخول لبضع ثوان ، حتى يتعرف الدماغ على المشكلة ويفرض استيقاظًا قصيرًا من النوم.

مما يعني أنه عند الشخير ، تتوقف عن التنفس لبضع لحظات.

يمكن أن يحدث هذا بشكل متكرر طوال الليل ، وهو مايجعلك تشخر وتستيقظ عدة مرات. يمكن أن يكون انقطاع النفس النومي خطيرًا ، حيث يمكن أن يقلل من راحة نومك ويحد من كمية الأكسجين التي يحصل عليها جسمك.

اسباب الشخير وعلاجه

اسباب الشخير وعلاجه
علاج الشخير

يمكن لطبيبك تشخيص إصابتك بانقطاع النفس أثناء النوم ومعرفة اسباب الشخير وعلاجه لك. بالنسبة للحالات التي تكون أكثر اعتدالًا ، قد تحتاج إلى إجراء تغييرات في اسلوب حياتك مثل الإقلاع عن التدخين أو ممارسة التمارين الرياضية.

بالنسبة للحالات الأكثر خطورة ، قد تحتاج إلى استخدام جهاز ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر لإبقاء مجرى الهواء مفتوحًا أثناء النوم.

التدخين

توضح الدراسات أن : التدخين يمكن أن يهيج أنسجة مجرى الهواء العلوي ويسبب التورم ، مما يقلل من المساحة المتاحة. هذا الاحتقان يجعل من السهل على أنسجة الأنف والحلق الانهيار معًا والتسبب في الشخير.

وأكدت الأبحاث بأن : التدخين يمكن أن يسبب أيضًا احتقانًا في الممرات الأنفية مما يجبر الشخص على بذل المزيد من الجهد لسحب الهواء من خلاله. يؤدي هذا إلى انهيار مجاري الهواء العلوية إلى الداخل وحدوث الاهتزاز ضد الأنسجة الأخرى ، مما يسبب الشخير.

وحسب الأبحاث : بأن الإقلاع عن التدخين هو الطريقة الأمثل لمعالجة هذه المشكلة.

انحراف الحاجز الأنفي

يحدث الحاجز المنحرف عندما يتحول الجدار بين ممر الأنف إلى جانب واحد. يعاني العديد من الأشخاص من انحراف بسيط في الحاجز الأنفي. الحاجز المنحرف بشدة فقط مما يسبب أعراض الشخير ، لأن عندما يكون لديك حاجز شديد الانحراف ، ستحتاج إلى مزيد من الشفط للسماح للهواء بالمرور عبر الممر الأنفي الضيق.

وتؤكد الدراسات: يمكن أن تؤدي قوة الشفط المتزايدة هذه إلى انهيار عضلات الحلق في مجرى الهواء العلوي إلى الداخل والاهتزاز ، مما يؤدي إلى الشخير.

ستحتاج إلى مراجعة طبيبك إذا كان لديك حاجز أنفي منحرف ، لتحديد أفضل علاج.

كما أن في بعض الحالات ، قد تكون بحاج ه إلى جراحة لتصحيح شكل ممر الأنف. قد يساعد أيضًا تناول مزيلات احتقان الأنف التي لا تستلزم وصفة طبية في تقليل الشخير.

أسباب الشخير عند النساء

هناك العديد من الأسباب للشخير عند النساء ، ومن أبرزها الاتي:

  1. التقدم في السن (الشيخوخة) ، مع التقدم في العمر تضعف جميع العضلات ، بما في ذلك عضلات الفك السفلي مما يجعله عرضة للاهتزاز ، وأيضًا عند نقص الهرمونات الأنثويه ، عند حدوث انقطاع الطمث.
  2. مشكلات الجيوب الأنفية والاحتقان.
  3. تناول التدخين والكحول .
  4. بسبب حمل السيدات.

علاج الشخير عند النساء

من أهم الطرق لعلاج الشخير عند النساء هو ربط سبب الشخير بالعلاج ، من المهم مراقبة طريقة نومك ، مما يساعدك في معرفة اسباب الشخير وعلاجه ،حيث يتم علاج الشخير عند النساء بطريقتين، هما كالاتي:

علاج الشخير عند النساء بتغيير العادات اليومية

يتم تغير العادات اليومية الاتية إن وجدت:

  • تغير وضعية نومك: يتم عن طريق رفع رأس الشخص بحيث تبقى عضلات الفك واللسان بوضعية ثابتة دون اهتزاز.
  • النوم على أحد الجانبين وعدم النوم على الظهر : يتم ذالك بوضع وسادة محشوة جيدًا خلف الظهر، فعند الإنقلاب على ضهرك سوف يعود الجسم تلقائيًا إلى وضعه لأن الوسادة منعت إتمام الانقلاب.
  • قبل النوم يجب تنظيف الأنف : في حالة المعاناة من احتقان الأنف يستخدم المحلول الملحي قبل النوم ، أو الأدوية المضادة للاحتقان.
  • إنقاص الوزن : الوزن الزائد والسمنه يزيد من الشخير عند النساء.
  • تجنب المهدئات: يجب تجنب تناول الأدوية المهدئة، والكحول ؛ لأنها ترخي عضلات الرقبة مما يعيق التنفس.

اقرأ أيضًا :6 طرق لعلاج انسداد الأنف في دقائق فقط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى