تاخر الدورة بدون حمل
علاج تاخر الدورة بدون حمل

اسباب تاخر الدورة بدون حمل وطرق علاجها

بعض النساء يعانين من تاخر الدورة بدون حمل لأسباب مختلفة ، لذلك يرغبن في معرفة كيفية علاج هذه المشكلة وكيفية علاج عدم انتظام الدورة بطرق طبيعية في المنزل، لذلك سنتعرف على كيفية علاج تاخر الدورة الشهرية بالاعشاب المختلفة، ومعلومات أخرى مهمة في السطور التالية.

اسباب تاخر الدورة بدون حمل

قد تتاخر الدورة الشهريه وتكون غير منتظمة في بعض الفترات التي تمر بها النساء ، نتيجة لعدة أسباب منها ما هو شائع وطبيعي وينتهي من تلقاء نفسه، ومنها ما قد يكون يوحي بجود مشكلات صحية وتحتاج أنتباه و علاج ، ومن اهم الأسباب الشائعة لتأخر الدورة الشهرية عند النساء :

  • خلل في توازن الهرمونات داخل الجسم .
  • متلازمة تكيس المبيض متعدد الكيسات.
  • التغييرات في الوزن بين الزيادة في الوزن والنقصان.

علاج تاخر الدورة بدون حمل بالاعشاب

قد يكون عدم انتظام الدورة بسبب مشكله صحيه او مرضية في هذه الحالة سوف تحتاجين إلى استشارة الطبيب خاص ، ولكن إن كانت الاسباب عاديه ، من المممكن أن تختفي من نفسها ، كما يمكن أيضاً علاجها في المنزل بالاعشاب الطبيعيه ، والتي يمكن استخدامها بشكل آمن:

القرفة

القرفة من اهم الوصفات المنزلية التي تستخدمها النساء عند حدوث بالدورة الشهرية، كما ان بعض الدراسات تؤكد فعاليه القرفة في المساعدة على تنظيم الدورة، كما أن لها دور في علاج متلازمة تكيس المبيض متعدد الكيسات .

الكركم

يعد الكركم من العلاجات الشائعة عند النساء لتنظيم الدورة ، نتيجة لخصائصه المضادة للالتهاب ، لوجود الكركمين .

الزنجبيل

وجدت بعض الأبحاث أن الزنجبيل يقلل من النزيف ، كما يمكن له دور في تخفيف ألآم الدورة المزعجة، ولكن مازال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات ، لتاكيد فعاليتها في علاج تاخر الدورة بدون حمل .

ملحوظة هامة
هذه العلاجات الطبيعية ليس لها اي اضار جانبيه ، ولكت في حال قمتي بتجربه احد هذه الوصفات واستمرارك عليها ، من الافضل في هذه الحالة استشارة الطبيب للتشخيص.

علاج تاخر الدورة بدون حمل بالطرق الأخرى

كما توجد بعض الطرق والعلاجات لتاخر الدورة بدون حمل و يمكن استعمالها غير الأعشاب المذكورة أعلاه ،منها ما يمكن القيام به بنفسك، ومنها ما يحتاج الى استشارة طبيب مختص قبل استخدامه ، ومن هذه العلاجات:

  • ممارسة اليوجا: تشير بعض الأبحاث أن اليوجا تساعد في تخفيف مشاكل عديدة متعلقة بالدورة ، كما انها تخفيف الأعراض النفسية المصاحبة للدورة الشهرية .
  • المحافظه على الوزن : الوزن الزائد والسمنه ، يعتقد أنها من اسباب تاخر الدورة الشهريه ، لذلك فقدان الوزن قد يكون علاجات عدم انتظام الدوره.
  • المكملات الغذائيه والفيتامينات: يمكن أن يكون فيتامين د، له دور في تنظيم الدورة الشهرية ، لكن يجب استشارة الطبيب طبيب مختص أولاً قبل استخدام أي مكمل غذائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *