علامات مرض السكري المبكره
جهاز قياس السكر في الدم

علامات مرض السكري المبكره-عوامل الخطر وكيف إدارتها

من خلاله معرفة علامات مرض السكري المبكره ، وماهي اعراض ارتفاع السكر ؟ بالتفصيل ، وعوامل الخطر وكيف يمكنك إدارته إذا كنت مريضًا . هو حالة مزمنة تؤثر على طريقة استقلاب الجسم للجلوكوز.

1. كثرة التبول من اعراض زيادة السكر

من ابرز علامات مرض السكري هي التبول ، عندما يكون مستوى السكر في الدم مرتفعًا ، تقوم الكلى بتصفية السكر الزائد من الدم. لذلك سيكون لدى الشخص رغبة مستمرة في التبول ، خاصة أثناء الليل.

2. زيادة العطش احد علامات مرض السكري

حيث يؤدي كثرة التبول إلى فقدان الجسم للماء . يؤدي هذا الجفاف إلى شعور المرء بالعطش باستمرار.

3. الجوع المستمر علامه من علامات ارتفاع السكر

يعيق مرض السكري الجلوكوز ، وهو سكر بسيط يستخدم كطاقه في الجسم ، للانتقال من مجرى الدم إلى خلايا الجسم. لذلك ، غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من الجوع ، بغض النظر عن مقدار ما يأكلونه.

4. الشعور بالنعاس من اعراض بداية السكر

النعاس من علامات مرض السكري وتشعور بالنعاس بسبب عدم وصول كمية كافية من السكر إلى خلايا الجسم من مجرى الدم. في هذه الحالة ، يشعر الشخص دائمًا بالتعب والإرهاق.

5. الرؤية ضبابية من علامات مرض السكري

يتسبب مرض السكري أيضًا في زيادة السكر في الدم ، مما قد يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية الدقيقة في العين ، مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية. إذا تُرك مرض السكري دون علاج ، فقد يؤدي في النهاية إلى فقدان البصر.

6. من علامات مرض السكري الشائعه بطء التئام الجروح

يمكن أيضًا أن تتضرر أعصاب الجسم والأوعية الدموية بسبب مرض السكري ، مما يؤدي إلى فشل الدورة الدموية. لذلك ، يمكن أن تستغرق الجروح ، حتى الجروح البسيطة مثل الجروح الصغيرة ، أسابيع وشهور لتلتئم.

7. وخز وتنميل في اليدين أو القدمين

يمكن أن تتسبب الدورة الدموية التي تتأثر بارتفاع نسبة السكر في الدم في الشعور بالوخز أو التنميل في اليدين والقدمين. سوف يزداد هذا الاعتلال العصبي سوءًا إذا لم يحصل الشخص المصاب بالسكري على العلاج.

8.  البقع الداكنه على الجلد من علامات مرض السكري

إذا لاحظ الشخص بقعًا من الجلد الداكن او البنيه على الرقبة أو الإبط أو الفخذ ، فهذا يعني أنه معرض لخطر الإصابة بمرض السكري. تُعرف هذه البقع الداكنة باسم الشواك الأسود ، وعادة ما تكون ناعمة الملمس.

اقراء ايضاً : افضل وصفات فعاله في ازاله البقع البنية من الوجه نهائياً

عوامل الخطر وأنواعها

هناك عوامل خطر يمكن السيطرة عليها ولا يمكن السيطرة عليها يجب أن تكون على دراية بها.

عوامل الخطر التي يمكن السيطرة عليها

يمكن أن تعرضك بعض العادات لخطر الإصابة بمرض السكري ، مثل اسلوب حياتك التدخين ، وزيادة الوزن ، والإفراط في تناول اللحوم الحمراء ، ومنتجات الألبان عالية الدسم ، والحلويات. ومع ذلك ، من خلال الاهتمام والتحكم المناسبين ، يمكن للمرء التحكم في عوامل الخطر هذه.

 عوامل الخطر التي لا يمكن السيطرة عليها

هناك أيضًا عوامل خطر لا يمكن السيطرة عليها وهي التي تكون وراثيه عبر الحمض النووي الخاص بك لا يمكنك التحكم فيها . يتم تشخيص إصابتك بمرض السكري  بسهولة أكبر إذا كنت تبلغ 45 عامًا ، إذا كان لدى عائلتك مثل هذا المرض وراثي.

عوامل الخطر بالنسبة للمرأة

إذا كنتِ امرأة مصابة بمتلازمة تكيس المبايض ، أو سكري الحمل أثناء الحمل ، أو أنجبت طفلاً يزيد وزنه عن 9 أرطال ، فإن خطر إصابته بمرض السكري أعلى.

 اهم الطرق لإدارة حياتك بشكل إيجابي.

من المهم الحفاظ على نظام غذائي صحي. من خلال تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف وقليلة الدسم مع عدد أقل من المنتجات الحيوانية والكربوهيدرات المكررة والحلويات ، يمكنك التحكم في مستويات السكر في الدم والحد من خطر الإصابة بمرض السكري من خلال التالي.

  • التمارين ضروريه : التمرين يساعد أيضا ويمكن أن يؤدي الحفاظ على التمارين المنتظمة ، مثل 30 دقيقة من التمارين المعتدلة في اليوم ، إلى موازنة مدخولك الغذائي.
  • الاسترخاء هو المفتاح : تذكر أن تراقب نسبة السكر في الدم كل يوم إذا كنت تعاني بالفعل من علامات الإصابة بمرض السكري  ، وتأكد من بقاء السكر ضمن المعدل الطبيعي.

أختيار الوقت الامثل لاختبار معدل السكر عندك هي :

  • عندما تستيقظ في الصباح .
  • قبل وبعد الوجبات أو التمرين .
  • عند النوم .

تعرف في هذه المقاله على افضل نظام غذائي صحي لمحبي الحلويات و السكر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *