عالم الامومه

فوائد حليب الناقة لمرضى السرطان ومدى تأثيرة

في الآونة الأخيرة أفادت بعض الدراسات عن فوائد حليب الناقة المجفف بالتجميد في استخدامة لعلاج بعض أنواع السرطان .

حيث يعمل على موت الخلايا المبرمج من خلال بدء مسار موت الخلايا المبرمج البديل، (تعرف خلايا المبرمج بأنها هي العملية التي تقتل فيها الخلية نفسها بشكل مبرمج ضمن سلسلة من العمليات الخلوية ومن دون إفراز مواد ضارة).

فوائد حليب الناقة للمرأة ، لعلاج سرطان الثدي

فوائد حليب الناقة لمرضى السرطان
سرطان الثدي

يعد سرطان الثدي مصدر قلق صحي عالمي وسبب رئيسي للوفاة بين النساء. ويعتب في عمان ، هو أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء ، حيث يبلغ معدل الإصابة 15.6 لكل 100 ألف امرأة عمانية.

تم اكتشاف العديد من العلاجات المضادة للسرطان من المنتجات الطبيعية في الماضي والبحث مستمر عن أمثلة إضافية.

وقد يكون للمركبات الطبيعية السامة للخلايا دور رئيسي في علاج السرطان إما في تقوية تأثير العلاج الكيميائي أو تقليل آثاره الضارة.

حيث أن بعض الدراسات أثبتت فوائد حليب الناقة في استخدامة لعلاج بعض أنواع السرطان.

ومع ذلك ، لا توجد بيانات كافية متاحة حول فعالية حليب الإبل المجفف بالتجميد عن إحداث موت الخلايا المبرمج والإجهاد التأكسدي المرتبط بسرطان الثدي البشري .

لهذا السبب هدفت بعض الدراسات إلى معالجة دور حليب الإبل المجفف بالتجميد في منع تكاثر لخلايا السرطانية مقارنة بخط الخلايا غير السرطاني.

حيث عمل حليب الإبل المجفف بالتجميد بمنع نمو خلايا السرطانية اوتكاثرها من خلال بدء مسارات موت الخلايا المبرمج الداخلية والخارجية ، وتعزيز مستقبلات الموت في الخلايا المبرمج.

بالإضافة إلى ذلك ، عزز حليب الإبل المجفف بالتجميد من التعبير عن علامات الإجهاد التأكسدي ، وإنتاج أنواع الأكسجين الهيم-أوكسيجيناز -1 وأنواع الأكسجين التفاعلية داخل الخلايا .

كما تم منع زيادة مستويات الرنا المرسال بواسطة حليب الإبل المجفف بالتجميد تمامًا بواسطة الأكتينوميسين D ، وهو مثبط النسخ. يشير هذا إلى أن حليب الإبل المجفف بالتجميد زاد من الحمض النووي الريبي المركب حديثًا.

ومن المثير للاهتمام ، أنه أدى بشكل ملحوظ إلى كبت نمو الخلايا السرطانية بعد العلاج لمدة 72 ساعة .

وتشير هذه النتيجة إلى أن حليب الإبل المجفف بالتجميد قد يحرض على موت الخلايا المبرمج من خلال بدء مسار موت الخلايا المبرمج البديل .

فوائد لبن الإبل في علاج التهابات المعدة والسل والسرطان.


ذكرت دراسات قليلة منشورة عن استخدام حليب الإبل الخام في علاج التهابات المعدة والسل والسرطان.

ومع ذلك ، تم إجراء القليل من الأبحاث حول تأثير فوائد حليب الناقة على موت الخلايا المبرمج والإجهاد التأكسدي المرتبط بسرطان الإنسان.

حيث بحثت دراسة في تأثير حليب الإبل والآليات الكامنة وراء تكاثر الخلايا السرطانية البشرية باستخدام نموذج في المختبر من الخلايا السرطانية للورم الكبدي البشري والثدي البشري .

أظهرت النتائج أن حليب الإبل ، وليس حليب الأبقار ، منع بشكل كبير تكاثر الخلايا السرطانية من خلال تنشيط الكاسباس 3 mRNA ومستويات نشاط الحمض النووي ، وتحريض مستقبلات الموت في كلا الخطين الخلويين.

بالإضافة إلى ذلك ، عزز حليب الإبل من التعبير عن علامات الإجهاد التأكسدي ، وأكسجيناز الهيم -1 وإنتاج أنواع الأكسجين التفاعلية في كلا الخليتين. ميكانيكيًا ، ومنع زيادة الطفرات الوراثيه تمامًا داخل الحمض النووي بواسطة حليب الإبل بواسطة مثبط النسخ ، أكتينوميسين D ؛ مما يعني أن حليب الإبل زاد من انتاج الحمض النووي الريبي .

علاوة على ذلك ، فإن تثبيط كينازات البروتين المنشط للميتوجين أدى إلى تعديل مستويات الكاسباس -3 mRNA الناجم عن حليب الإبل بشكل تفاضلي. مجتمعة ، تمنع حليب الإبل من انتشار الخلايا المسرطنه من خلال تنشيط كل من مسارات موت الخلايا المبرمج الخارجية والداخلية.

فوائد حليب الإبل لمرضى السكري

فوائد حليب الناقة لمرضى السرطان ، القولون ، والمستقيم

يقلل بروتين لاكتوفيرين الموجود في حليب الإبل من تكاثر خلايا سرطان القولون والمستقيم ويمارس أنشطة مثبطة لتلف الحمض النووي ومضادات الأكسدة.

كما ان له خصائص مضادة للأكسدة حيث اثبتت قدرة مضادات الأكسدة لـ Lf من خلال فحوصات مختلفة ، بما في ذلك مقايسة الكسح الجذري لأكسيد النيتريك ، والنشاط الكلي لمضادات الأكسدة وتلف الحمض النووي ، مقارنة مع فيتامين سي وروتين.

ويعد لاكتوفيرين هو البروتين الرئيسي للحليب الإبل الذي يرتبط بالحديد ، وله أنشطة بيولوجية.  ولقد أثبتت الدراسات قدرته على منع تكاثر خط خلايا سرطان القولون .

هل يتعارض حليب الإبل مع الكيماوي

لا يتعارض مع الكيماوي ويعمل كمساعد للعلاج ولا تضر مصابي الحساسية و يمكن لمصابي التوحد تناوله .

أقراء أيضاً : اعراض و علاج تكيس المبايض والحملض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى